Smiley face

تخصص تربية خاصة

يهدف البرنامج بشكل عام إلى إعداد كوادر تنموية ومجتمعية متخصصة في الإعاقة من خلال إكسابهم المعلومات والمهارات (النظرية والعملية) اللازمة للعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم سواء في النطاق التربوي أو المجتمعي ، لديهم فهم أساسي لظروف الأشخاص ذوي الإعاقة, والطرق المستخدمة في التنمية المجتمعية للتأكيد على دمجهم في المجتمع, وحفظ حقوقهم وتوفير الخدمات, البرامج والفرص لهم.
كما يركز البرنامج على تعددية التخصصات والتي تمكن الطالب من تكوين مفهوم للإعاقة يكون شاملا ويركز على الفرد وفي الوقت نفسه تساعده على التفاعل مع المهن المتخصصة المختلفة المشاركة في عملية التأهيل كي يكونوا قادرين على تحمل تبعات المرحلة القادمة من عملية البناء والتنمية وما تتطلبه هذه العملية من خبرات غير تقليدية في مجال التربية الخاصة والتأهيل المجتمعي ، إضافة إلى دعم القطاعات المختلفة في المجتمع الفلسطيني بالمصادر البشرية المدربة والمؤهلة للمساهمة في تحقيق هذا الغرض.

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يناول هذا المساق نشأة التربية الخاصة وفلسفتها وأهدافها وأهميتها وبرامجها المختلفة وتصنيفاتها والاتجاهات المعاصرة في التربية الخاصة والاهتمامات التربوية في هذا المجال وواقع التربية الخاصة في فلسطين.
كما يتطرق هذا المساق إلى آلية عمليات إعداد معلم التربية الخاصة وكفايته المتعددة ومهامه الرئيسية ويستعرض هذا المساق أيضاً واقع إعداد معلم التربية الخاصة في فلسطين ومشكلات التربية الخاصة في قطاع غزة.

نوع المساق : متطلب قسم

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يناقش هذا المساق موضوع طرق التدريس بشكل عام حيث يتعرض لمفهوم طريقة التدريس و أهميتها و معايير الطريقة الجيدة ، و الأمور التي يجب مراعاتها فيها ، كما يتناول دور المعالم و خصائص المعلم الفعال و الكفايات التي يجب أن يمتلكها و المهمات المنوطة به ، كما يتناول طرق التدريس الفردية و أهمية تفريد التعليم ، و كذلك طرق التدريس الجماعية مثل المحاضرة ، و المناقشة و الحوار ، و الاكتشاف الموجه ، و الدراما و الألعاب التربوية ، و العصف الذهني .
ثم ينتهي المساق بموضوع الوسائل التعليمية .

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 3 ساعة

الساعات النظرية : 3 ساعة

الوصف العام للمساق:

يتناول هذا المساق مناهج و أساليب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة و الأهداف التعليمية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة و الأنشطة التعليمية التي ينفذها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة و الوسائل التعليمية التي يستعين بها المعلم و أساليب التقويم ، بالإضافة إلى طرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة سواء منهم الموهوبين و العباقرة أو المعاقين بصريا أو سمعيا أو اتصاليا أو جسديا أو سلوكيا أو صحيا أو عقليا أو ذوي الاحتياجات الخاصة .

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يتناول هذا المساق أهمية الوسائل التعليمية للمعاقين و دور الحواس في عملية التعلم و أنواع الوسائل التعليمية التعلمية ، كما و يتطرق هذا المساق إلى المبادئ الأساسية لتصميم و إعداد الوسائل التعليمية لكل فئة من فئات المعاقين .

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يقدم المساق القضايا الأساسية المعاصرة المتعلقة بالتربية الخاصة من الناحيتين الدولية والمحلية. ويشجع الطالب على أن يكون على اطلاع بهذه القضايا من خلال متابعة المعلومات المتوفرة عن هذه التطورات. ومن القضايا التي تلقى اهتماما في الوقت الحالي:
كيفية الدمج الاجتماعي و الأكاديمي قضية التسمية و التصنيف و قضية الحقوق و التشريعات و قضية الاتجاهات بحيث يتم دراسة تعريفات و مفاهيم و مزايا و عيوب و أشكال و أهداف كل قضية ، بالإضافة إلى فضية القياس و التشخيص من حيث المهارات اللازمة و الكفايات و النماذج المستخدمة و الأساليب المستخدمة و مشكلات الاختبار و كيفية استخدامها ، كذلك يتطرق إلى قضية الوقاية من الإعاقة و مستوياتها و كذلك قضية إعداد الكوادر المهنية و دورها و مواصفات الأخصائي .

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يتناول هذا المساق التنظيم و الإدارة في التربية الخاصة من حيث تطور الإدارة في هذا المجال و مفاهيمها و أهميتها في المجتمع المعاصر و في التربية الخاصة و دور أخصائي التربية الخاصة كإداري بالمؤسسات. كما يختص هذا المساق بدراسة و وظائف و عمليات إدارة مؤسسات التربية الخاصة و التي تتمثل أهميتها في التنظيم الإداري و مفاهيمه و الفكر الإداري لمفهوم التنظيم و أهم عناصر التنظيم الإداري. كذلك يشمل هذا المساق التخطيط الإداري و أيضا موضوع التوجيه و التدريب, كذلك التوظيف و اتخاذ القرار. سيتم عرض دراسة تحليلية لمؤسسات التربية الخاصة في فلسطين و النظم الإدارية المتبعة في تلك المؤسسات.

نوع المساق : متطلب قسم

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

تعتبر التربية الفنية من العناصر الأساسية في التربية فهي تساعد الأطفال في التعرف على ثقافتهم من خلال الفنون المرئية, الموسيقى, الرقص, الدراما والأدب
ويتناول هذا المساق مفهوم التربية الفنية – أهدافها- معلم التربية الفنية- مجلاتها- وسائلها- دور الفن في التربية الخاصة وتساعد تجربة تذوق الفن والمشاركة في الأنشطة الإبداعية الطالب على فهم الآخر وإيجاد الوسائل للتواصل رغم وجود اختلاف, كما أن استخدام الأشكال المختلفة من الفن يساهم في عملية التعلم بالإضافة إلى استخدام الفن كوسيلة في برامج التأهيل.
يهدف المساق إلى تقديم المفاهيم السابقة للطالب مع التطبيق العملي لبعض أشكال الفن وطرق استخدام هذه الفنون في المواد الدراسية.

نوع المساق : متطلب قسم

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

تعتبر التربية الفنية من العناصر الأساسية في التربية فهي تساعد الأطفال في التعرف على ثقافتهم من خلال الفنون المرئية, الموسيقى, الرقص, الدراما والأدب
ويتناول هذا المساق مفهوم التربية الفنية – أهدافها- معلم التربية الفنية- مجلاتها- وسائلها- دور الفن في التربية الخاصة وتساعد تجربة تذوق الفن والمشاركة في الأنشطة الإبداعية الطالب على فهم الآخر وإيجاد الوسائل للتواصل رغم وجود اختلاف, كما أن استخدام الأشكال المختلفة من الفن يساهم في عملية التعلم بالإضافة إلى استخدام الفن كوسيلة في برامج التأهيل.
يهدف المساق إلى تقديم المفاهيم السابقة للطالب مع التطبيق العملي لبعض أشكال الفن وطرق استخدام هذه الفنون في المواد الدراسية.

نوع المساق : متطلب قسم

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يتناول هذا المساق الموضوعات التالية :
الأعداد و العمليات الحسابية عليها و يتضمن الأعداد الطبيعية و الأعداد الصحيحة و النسبية و الحقيقية – المجموعات و العمليات عليها مثل:( الاتحاد و التقاطع الفرق – مكملة المجموعة – تمثيل المجموعات بأشكال فن – حل المعادلات و المتباينات – النهايات – التفاضل و التكامل )

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 2 ساعة

الساعات النظرية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يدرس المساق مفهوم الحركة ويركز على تقنيات حركة الجسم وعلم الحركة, التطور الحركي الإدراكي, الأنماط الحركية خلال مراحل الحياة, تقييم الوظائف الحركية, واللياقة البدنية. كما يتناول المساق تصميم وتنظيم برامج التربية البدنية للأطفال ذوي الإعاقة مع التركيز على الاحتياجات وطرق تلبية هذه الاحتياجات. ويشتمل المساق على تطبيق عملي لبعض طرق التدريس العملية.

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 3 ساعة

الساعات النظرية : 3 ساعة

الوصف العام للمساق:

يتناول المساق دراسة اعاقات التعلم وهي صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي من حيث التعريفات والأسباب والخصائص اللغوية والاجتماعية والنفسية ..إلخ،كما ويتطرق المساق إلى تصنيفاتها من حيث الصعوبات الأكاديمية كالقراءة والكتابة وعمليات الجمع والطرح والضرب ،أو الصعوبات النمائية مثل مهارات الانتباه والادراك والتفكير والذاكرة والنسيان ،بالاضافة إلى آلية تشخيص اعاقة التعلم والطرق والأساليب المستخدمة لعلاج المهارات الأكاديمية والنمائية ،والتعرض لنموذج الخطة العلاجية التربوية الفردية ،والتعرف على ماهية ودور كل من غرف الصادر التعليمية والأسرة في تقديم سبل الدعم النفسي والتعليمي للأطفال المتضررين.

نوع المساق : تخصص

الساعات العملية : 3 ساعة

الوصف العام للمساق:

يعتبر هذا المساق تطبيقي عملي حيث يمارس المتدربين أهداف المساق على مدار أربعة عشر أسبوعا في مؤسسات ومراكز التأهيل المختلفة ،وفي نهاية المساق يكون لدى الطلاب المقدرة على استخدام أساليب التدريس المناسبة لإعاقات التعلم ،وكذلك المقدرة على القيام بعمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبات التعلم ضمن نماذج عدة لذلك ،وأن يكون لدى المتدربين القدرة على تفعيل غرف المصادر واستخدام إمكانياتها مع الأطفال بشكل مناسب ،وأن يكون لدى المتدربين المقدرة على وضع خطة تعليمية مناسبة لمادتي العربي والرياضيات وتطبيق تلك الخطة مع الأطفال ،مع استخدام الوسائل التعليمية المناسبة والمقدرة على كتابة وصياغة التقارير الإدارية والفنية في العمل مع الحالات.

نوع المساق : تخصص

الساعات المعتمدة : 3 ساعة

الساعات النظرية : 3 ساعة

الوصف العام للمساق:

يتطرق هذا المساق لدراسة تعديل السلوك من حيث تعريف السلوك و مفاهيمه الأساسية و مبادؤه و الأسس النظرية التي يعتمد عليها ، بالإضافة إلى الخصائص العامة لمنحى تعديل السلوك و الصياغات السلوكية و اضطرابات الطفولة و آلية تحديد السلوك و وسائل قياسه ، كما يتناول المساق أساليب تعديل السلوك كالتعزيز و التشكيل و العقاب و بدائله و التعاقد السلوكي و الكف بالنقيض و الوقت المستقطع و التعويد ، و أساليب الارتخاء و تعديل أخطاء التفكيـر و المساندة الوجدانية للطفل بالإضافة إلى تطبيقات دراسة حالة و آلية وضع خطة سلوكية للتغلب على مشكلات الخوف و اضطرابات الانتباه و التبول الاإرادي و الحكة الدامية و العناد و الخجل و إشعال النيران .

نوع المساق : تخصص

الساعات العملية : 2 ساعة

الوصف العام للمساق:

يتناول هذا المساق مشاكل السلوك وأساليب التدخل لتعديل السلوك بحيث يمارس المتدربين الجانب العملي على مدار أربعة عشر أسبوعا يتناول خلالها تعريف السلوك بشكل عام والاضطرابات السلوكية التي تصيب ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية ملاحظة السلوك وكيفية وضع البرامج والخطط لتعديل مشكلة سلوكية معينة من خلال استخدام الأساليب المختلفة لتعديل السلوك ،أو إكساب الأطفال لبعض العادات الحسنة ،وكذلك كيفية عمل حصة إرشاد جمعي داخل الفصل.

0000-1

قريبا جدا

مستقبل خريجي كلية تنمية القدرات:

%70 من خريجي الكلية يعملون في مدارس وكالة الغوث ومدارس وزارة التربية والتعليم.
عدد كبير من خريجي الكلية يستكملون دراسة الماجستير والدكتوراة.

بإمكان خريجي كلية تنمية القدرات العمل في المجالات التالية:

  • معلم تربية خاصة في مدارس وكالة الغوث.
  • معلم تربية خاصة في مدارس وزارة التربية والتعليم.
  • معلم تربية خاصة في المدارس الخاصة بتأهيل ذوي الإعاقة.
  • مشرف تربوي في حقل التعليم.
  • معلم تعليم جامع في مدارس الوزارة.
  • مرشد تربوي في المدارس العادية والمدارس الخاصة بذوي الإعاقة.
  • أخصائي تأهيل في مؤسسات المجتمع المدني.
  • أخصائي تأهيل مجتمعي (CBR) في مؤسسات المجتمع المدني.
  • أخصائي تأهيل مهني في مراكز التأهيل التابعة للشئون الاجتماعية.
  • شغل الوظائف الإدارية المتعلقة بالتأهيل في الوزارات.